لغة الإعلامي الرياضي

محمد جميل عبد القادر

اللغة العربية السليمة هي إحدى أهم وسائل دعم التواجد والتقارب العربي ويكفي أنها لغة القرآن الكريم حيث نعتز بذلك.

تطورت وسائل الإعلام خلال العشرين سنة الماضية بما يعادل 1500 سنة سبقت هذا التطور .

ولأننا نعيش عصر الإعلام الذي يؤثر على كل جوانب حياتنا فإن كل كلمة أو عبارة تكتب أو تقال أو تشاهد هامة جدا في تربية أجيالنا واحترام الإنسان المتلقي لوسائل الإعلام .

من هنا فإن اختيار الكلمات أو الألفاظ أو العبارات هام أيضا في الإعلام الرياضي بكل وسائله ولا نعني بذلك قواعد اللغة فقط مما يتطلب أن ندقق وأن نركز على الكلمة الصحيحة والإيجابية في الكتابة الرياضية أو الإذاعة أو التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي بكل أدواتها.

لاحظت مؤخرا في أحد وسائل الإعلام الفاعلة في الإعلام الرياضي استعمال كلمات غير مناسبة مثل الفريق أ يسحق الفريق ب فكلمة يسحق لا وجود لها في القاموس الرياضي التربوي.

كذلك القول ان الفريق ج تعرض لهزيمة شنعاء من الفريق د وكان من الأفضل أن تقال مثلا إن الفريق ج تعرض لخسارة صعبة أمام الفريق د .

إننا نلاحظ أن هناك عدم توفيق أو أخطاء يمكن تداركها عند الكتابة أو التحليل أو التعليق الرياضي وفي أمور هامة مؤثرة على تربية وقيم أجيالنا الصاعدة سلبيا .

إن الكلمات الجارحة مؤذية وفيها إحباط خاصة من الإعلامي الذي يعتمد على الرأي العام الذي أصبح يرى العالم وما يجري فيه من خلال جهاز التلفون الصغير (الموبايل) المتاح لكل إنسان في العالم .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مبادرة شبابية لتعزيز التقارب بين الفيصلي والوحدات وإزالة الاحتقان إدارة الوحدات توافق على إعارة أبو طه لنادي KAA GENT البلجيكي انتخابات المكتب التنفيذي الآسيوي ومجلس فيفا وملف الفائز باستضافة كأس آسيا 2027 غدا نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة هل يعود قطيشات لممارسة نشاطه في الفيصلي؟ العوضات وسمير وعصام في الدوري الكويتي والاستغناء عن الصيفي كسب القضية بالمحكمة..اتحاد الكرة يرفض عودة أحد موظفيه ويطلب منه الجلوس في منزله سان جيرمان يفرط بالفوز ويتعادل مع رانس شقم يتهم "مؤقتة السلة" بالإقصاء ويرفض خوض الانتخابات البزور مدربا لفريق الرمثا الراشد يكتب...فشل الكرة الاردنية بعنوان .. "عيش اللحظة وابكي على الأطلال"..!! وفد الاتحاد الدولي يصل عمان للإشراف على بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة الإستفادة من التعمري .. !!! لماذا رفض الوحدات تلبية رغبة اتحاد السلة والعودة للمشاركة ؟ ريال مدريد يتعثر أمام سوسيداد ويخرج بنقطة منتخب الشباب يتعادل مع نظيره العراقي وديا بحضور الأمير مرعد ووزير الشباب..لقاء (لمسة الوفاء) للبطلة الراحلة مها البرغوثي يبرز إنجازاتها وتضحيا... أولمبيك مرسيليا الفرنسي يتعاقد مع النجم المغربي أوناحي برشلونة يعبر جيرونا ويتوج ويتسيد لقب بطل الشتاء اتحاد كرة القدم يصدر مواعيد بطولاته الجديدة