لغة الإعلامي الرياضي

محمد جميل عبد القادر

اللغة العربية السليمة هي إحدى أهم وسائل دعم التواجد والتقارب العربي ويكفي أنها لغة القرآن الكريم حيث نعتز بذلك.

تطورت وسائل الإعلام خلال العشرين سنة الماضية بما يعادل 1500 سنة سبقت هذا التطور .

ولأننا نعيش عصر الإعلام الذي يؤثر على كل جوانب حياتنا فإن كل كلمة أو عبارة تكتب أو تقال أو تشاهد هامة جدا في تربية أجيالنا واحترام الإنسان المتلقي لوسائل الإعلام .

من هنا فإن اختيار الكلمات أو الألفاظ أو العبارات هام أيضا في الإعلام الرياضي بكل وسائله ولا نعني بذلك قواعد اللغة فقط مما يتطلب أن ندقق وأن نركز على الكلمة الصحيحة والإيجابية في الكتابة الرياضية أو الإذاعة أو التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي بكل أدواتها.

لاحظت مؤخرا في أحد وسائل الإعلام الفاعلة في الإعلام الرياضي استعمال كلمات غير مناسبة مثل الفريق أ يسحق الفريق ب فكلمة يسحق لا وجود لها في القاموس الرياضي التربوي.

كذلك القول ان الفريق ج تعرض لهزيمة شنعاء من الفريق د وكان من الأفضل أن تقال مثلا إن الفريق ج تعرض لخسارة صعبة أمام الفريق د .

إننا نلاحظ أن هناك عدم توفيق أو أخطاء يمكن تداركها عند الكتابة أو التحليل أو التعليق الرياضي وفي أمور هامة مؤثرة على تربية وقيم أجيالنا الصاعدة سلبيا .

إن الكلمات الجارحة مؤذية وفيها إحباط خاصة من الإعلامي الذي يعتمد على الرأي العام الذي أصبح يرى العالم وما يجري فيه من خلال جهاز التلفون الصغير (الموبايل) المتاح لكل إنسان في العالم .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
تأهل الوحدات والجزيرة والصريح والعربي في كأس الأردن اتحاد الكرة يوقف الفاخوري وعصام ويغرم الوحدات وسحاب نادي عمان يتوج بلقب دوري اليد للسيدات شكاوي اللاعبين والمدربين تنهمر على أندية المحترفين مباريات دور الـ 32 من بطولة كأس الأردن تتواصل الجمعة برصيد شحيح .. الأردن يُنهي مشاركته في دورة ألعاب التضامن الإسلامي قونية ٢٠٢١ فريق الحسين يضم التونسي القاسمي لاعب الوحدات أبو طه يفوز بجائزة أجمل هدف في دوري المحترفين أندية المحترفين تبدأ مشوارها في كأس الأردن غدا الأهلي والسرحان في صدارة دوري المظاليم الأندية الصيفية المدرسية ختام بطولة الشطرنج المدرسية عبر الانترنت شرارة" يوقد شمعة أمل أردنية في تونس لاعبو السلط يرفضون التدريب احتجاجا لتأخر مستحقاتهم المالية مقابل مليون و200 دولار...."شرارة" يوقع للترجي التونسي النعيمات: مواجهة الأهلي مع السد القطريفي غاية الصعوبة انسحاب الإمارات...4 منتخبات تشارك في غرب آسيا النسوية بعمان  ( متاعب دوري المحترفين ) بين مزدوجين شباب الأردن يجدد الثقة بالجهاز الفني لفريق الكرة بقيادة البزور المحترف المالي أبوبكر ديارا...جديد الوحدات