عراقة الكرة الأوروبية

محمد جميل عبد القادر

هناك فرق شاسع بين البطولات التي يقيمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى وفي مقدمتها الآسيوي والإفريقي.
المستوى الكروي في آسيا وإفريقيا قد تحسن نوعا ما لكن هناك أمور كثيرة نراها من خلال وسائل الإعلام القديم والحديث التي تهتم بلعبة كرة القدم .
الاتحاد الاوروبي كل نشاطاته مبرمجة وثابتة بزمن ومدة وامكنة والتنسيق بالغ الدقة والالتزام والوضوح والتعليمات تمس كل جوانب اللعبة وفيها لا يعلو شيء فوق احترام اللوائح والقوانين .
الحكم يعرف واجبه واللاعب يدرك ما هو مطلوب منه والإداري يعرف واجباته وحدوده والجمهور يلتزم بكل جوانب الروح الرياضية مما يجعل المباريات متعة تستحق الثمن المرتفع للتذاكر التي تذهب لتطوير اللعبة ودعم مسيرتها وعقود نجومها .
الكرة الأوروبية حققت إنجازات تاريخية تتناسب مع عراقة تواجدها وهو ما تحتاجه الكرة الآسيوية والافريقية والأمريكية .
لقد حولت أوروبا كرة القدم إلى إرث إنساني يحترمه كل من له شأن باللعبة .
لقد أتيح لي المجال لحضور مباريات عدة في أكثر من بلد أوروبي عريق والتقيت بالعديد من نجوم اللعبة وكنت دائما أشعر أن الكرة أصبحت ضرورية في حياة الإنسان كرياضة ومتعة معا خاصة في عهد المعرفة والتكنولوجيا والإعلام الذي لامس كل جوانب الحياة الإنسانية المعاصرة .
بودي أن يستفيد كل المسؤولين عن اللعبة في عالمنا العربي على الأقل من الدروس والعبر والتقدم الذي أصاب الكرة الأوروبية لتستطيع منافستها بجدارة.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
إتركوهم يشتغلون .. !!! الثقافة الرياضية تستثنى من مفردات الثقافة العربية هل "ترضخ" دائرة حكام الكرة لضغوطات الأندية ؟ سحب قرعة كأس الأردن في دور الـ 32 إنجازات ومستويات لافتة في بطولات الجوجيتسو والمصارعة والقتال أندية المحترفين تنضم لقرعة الدور الـ 32 من كأس الأردن.. غدا سحاب يعزز صفوفه بالمهاجم السنغالي ديمبا منتخب السلة يباشر تدريباته للمشاركة في تصفيات كأس العالم ليفربول يفلت من مصيدة فولهام شباب العقبة يهدد صدارة الوحدات بتعادل "مستحق" الرمثا يستعيد عافيته عن طريق شباب الأردن الفيصلي يعترض على التحكيم ويهدد من يتعرض لمسيرته الفيصلي يوضح مدى جاهزية لاعبيه المصابين للمباريات القادمة القريني يكتب....الفيصلي × سحاب 3 من "فم" .. الأسد !!! الزمالك يطرق مرمى الجونة بالاربعة ويبتعد بالصدارة الأهلي ينسحب ويكمل الموسم بالناشئين ويطالب بإقالة لجنة الحكام السوشال ميديا ومجمل اثارها على الرياضة الفيصلي يعبر سحاب بصعوبة الحسين إربد يتخلص من عقبة جاره الصريح بهدفين أخلاق رونالدو.. و"أسوأ قرار"!