المظاليم!

خالد خطاطبة

إطلاق لقب دوري المظاليم على دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، لم يأت من فراغ، بل جاء نتاجا لخبرة طويلة ورصد ومتابعة لهذه الفئة من الأندية التي تتعرض لظلم على مختلف المستويات.

ورغم هذا الوصف الذي لازم تلك الأندية لسنوات طويلة، إلا أن أحدا لم يحرك ساكنا للوقوف على سبب هذه التسمية والسعي لتغييرها على أرض الواقع، قبل إطلاق مسمى جديد يليق بهذه الفئة من الأندية التي تشكل ركنا أساسيا في إثراء كرة القدم الأردنية على صعيد اللاعبين والمدربين والجماهير.

الكثير من مباريات دوري الدرجة الأولى، تفوق مباريات دوري المحترفين مستوى، وكثير من مباريات دوري الأولى تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة، لدرجة عدم استيعاب المدرجات حجم الجماهير الراغبة بالحضور.

الشيء اللافت في موضوع أندية الدرجة الأولى، أنها موزعة على جميع محافظات المملكة، والمباريات تقام في الكثير من الملاعب، ما يتيح الفرصة لأبناء المحافظات لمتابعة فرقهم ومؤازرتها من المدرجات، ما يصب في النهاية لمصلحة الكر ة الأردنية.

دوري الدرجة الأولى زاخر بالمواهب، وهناك الكثير من نجوم الكرة الأردنية الذين سيخلدهم التاريخ، جاؤوا من منافسات الدرجة الأولى، من ضمنهم النجم عامر شفيع.

رغم كل هذه الإضافات التي تمنحها أندية الأولى للكرة الأردنية، إلا أنها ما تزال تعيش تحت بند “المظاليم”، فالمخصصات المالية المتواضعة التي يمنحها الاتحاد للأندية لا تكفي لدفع تكاليف التعاقد مع لاعب واحد، فمبلغ الـ30 ألف دينار التي يصرفها الاتحاد سنويا لكل ناد، يشكل جزءا بسيطا من تفقات الأندية على لاعبيها.

أندية الأولى تعيش أيضا تحت ظلم غياب الاهتمام الإعلامي الذي يليق بها، فالمباريات لا يتم تغطيتها بالشكل المطلوب، وغياب البث التلفزيوني أفقدها جزءا من الحماسة.

أندية الدرجة الأولى غالبا ما تكون بعيدة عن مركز صنع القرار، فحصة التشاور والتباحث مقتصرة في أغلب الأحيان على أندية المحترفين، ما يعني تعرض تلك الأندية لمزيد من الظلم.

أندية الأولى على موعد مع اتحاد الكرة يوم الخميس المقبل، وهي مناسبة جيدة للتباحث في الكثير من الأمور والتفاصيل التي تضمن إنصاف هذه الأندية وإخراجها من بند المظاليم، فهل يشهد الموسم الكروي الجديد إنصافا لتلك الفرق؟

الغد

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
المنتخب الأولمبي يستعد لمواجهة إندونيسيا .. والفوز يعزز من حظوظ التأهل نجوم الكرة القدامى في منزل الزميل البوريني ليفربول يودع..تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي مؤتمرات التربية الرياضية الواقع والمأمول ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأمريكي جون كاتلين يواصل الصدارة وتأهل مغربي في بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يخسر أمام قطر في الوقت القاتل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يكرم نجوم الرياضة العربية للعام 2023 تشكيلة المنتخب الأولمبي أما نظيره القطري جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا     الأمريكي كاتلين يتألق والعطية يقود المشاركة المحلية في بطولة السعودية المفتوحة للجولف انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت نشامى الأولمبي يرمي قفاز التحدي أمام قطر برسم التأهل  ختام ناجح لبطولة الجمهورية المفتوحة " للدراجون بوت "ومنتخب مصر يطير للشارقة غدا  سان جيرمان ينقلب على برشلونة ودورتمد يقصي اتلتيكو الأمير علي يثني على اداء المنتخب الأولمبي ويطالب بالمزيد....صور بطولة السعودية المفتوحة للجولف تنطلق غداً في الرياض بمشاركة 144 نجماً عالميا وعربياً الأولمبي يطوي صفحة استراليا ويتحضر للمواجهة القطرية القضاه وخويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية "رابطة اللاعبين" تضع الترتيبات النهائية لسباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وميلاد ال...