لكل زمان دولة ورجال وكذلك الحال في كرة القدم

زياد الحمد

ستادكم نيوز -عالم كرة القدم لا يختلف كثيرا عن عالم النقد الأدبي عند النظر إلى المسائل بروح التقييم والنقد ووضع الملاحظات، فعلى سبيل المثال لو وجد العملاقان المتنبي و امرؤ القيس في هذا العصر وطبقت على شعريهما القوانين والمفاهيم النقدية الحديثة، ستشير النتائج إلى أن شعر كليهما هباء في هباء! وبالمثل سيلقى البياتي والفرنسي بودلير النتيجة ذاتها لو قال أحدهما شعرا في حضرة سوق عكاظ، أو الندوة الأدبيين في العصر الجاهلي
من هنا فإن لكل عصر ووقت مقاييسه ومفاهيمه الفنية التي يتم النظر من خلالها، وعليه فقد تكون مسرة رونالدو أو ميسي ستتعثر خين تواجه دفاعات قوية من طراز هانز بريغل و بيكنباور، أو باولو مالديني وباريزي، وحراس مرمى من طراز ياشين وزوف ، وبالمثل فإن الدفاعات المعاصرة في كرة القدم لم تشهد ضراوة رومينغه ، ومارك اوفر ماس، ولا مناكفات كيمبس ولوكيه، ونهاز الفرص باولو روسي.. ولم تتعرض لسطوة القاذفات الفرنسية عبر بلاتيني والبرازيلية عبر ايدر وفالكاو.

في هذه الحالة الأفضل هو عمل دراسة مقارنة بين خطوط اللعب عبر تطور التاريخ، لا إصدار أحكام تتصف بنبرة خطابية مجحفة بحق كرة القدم أولا، ثم بحق هذا اللاعب أو ذاك المدرب.

وحقيقة إدراكنا بأن ملكات التحليل الرياضي الفني قد تنامت، وأن التدريب في عالم الكرة تطور بكيفيات عالية المستوى، وأن القدرة على ضبط قدرات اللاعبين و الإفادة منها، ومعالجة نقاط الضعف باتت عالية ، ينبغي لها أن تدفع بالإتجاه الذي يقود إلى أن التقييمات الفنية ومنح الألقاب : أفضل مدافع أقوى هجوم ، لاعب القرن.. هي نسبية إلى حد كبير ولا تكشف عن الحقيقة إلا ضمن نطاق معين جدا، وبصورة مؤقتة.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
هل يلعب ثلجي للرمثا ؟ وشرارة مرشح للمغادرة فوز الأهلي والجبيهة على الوحدات وكفريوبا في سلة الممتاز الرمثا يتفق مع جمال محمود ويجدد عقد المحترف كوليبالي....صورة رئيس الإتحاد الآسيوي يهنئ الوحدات بفوزه بدوري المحترفين قراءة أخيرة للدوري....ربيع حارس الجولة وذيابات افضل مدرب....جدول الوحدات يؤكد تفوقه على الفيصلي ويحتفي باللقب ....صور بإيعاز من المحافظ...اتحاد الكرة يطلب من الوحدات الغاء مظاهر الاحتفال باللقب....وثيقة نجم الكرة السابق زياد جميل في ذمة الله....صور هل الأندية قادرة على خوض البطولات الجديدة بهذه السرعة ؟ الرمثا والحسين يدفعان بالصريح صوب الهاوية والوحدات يحتفل بالفيصلي غدا...صور زيدان يأسف للصورة السيئة التي ظهر بها ريال مدريد أتلتيك بلباو يتأهل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب ريال مدريد الوحدات يطلب من جماهيره الالتزام بالشروط الصحية خلال الاحتفال المدرب "كشري" يهاجم إدارة الفيصلي بشدة المنافسة تشتعل في دوري "المظاليم".....جدول الجزيرة يمارس هوايته بالفوز...هوية الهابط الثاني تتضح غدا الوحدات زعيم الألفية الجديدة ...نال لقب الدوري"10" والكأس "5 "والدرع "6 "وكأس الكؤوس "9" الانضباط السلوكي المدخل الامثل للانضباط التكتيكي مانشستر سيتي يقلص الفارق مع اصحاب الصدارة "الترجيح" يشفع لبرشلونة أمام سبوسييداد