لكل زمان دولة ورجال وكذلك الحال في كرة القدم

زياد الحمد

ستادكم نيوز -عالم كرة القدم لا يختلف كثيرا عن عالم النقد الأدبي عند النظر إلى المسائل بروح التقييم والنقد ووضع الملاحظات، فعلى سبيل المثال لو وجد العملاقان المتنبي و امرؤ القيس في هذا العصر وطبقت على شعريهما القوانين والمفاهيم النقدية الحديثة، ستشير النتائج إلى أن شعر كليهما هباء في هباء! وبالمثل سيلقى البياتي والفرنسي بودلير النتيجة ذاتها لو قال أحدهما شعرا في حضرة سوق عكاظ، أو الندوة الأدبيين في العصر الجاهلي
من هنا فإن لكل عصر ووقت مقاييسه ومفاهيمه الفنية التي يتم النظر من خلالها، وعليه فقد تكون مسرة رونالدو أو ميسي ستتعثر خين تواجه دفاعات قوية من طراز هانز بريغل و بيكنباور، أو باولو مالديني وباريزي، وحراس مرمى من طراز ياشين وزوف ، وبالمثل فإن الدفاعات المعاصرة في كرة القدم لم تشهد ضراوة رومينغه ، ومارك اوفر ماس، ولا مناكفات كيمبس ولوكيه، ونهاز الفرص باولو روسي.. ولم تتعرض لسطوة القاذفات الفرنسية عبر بلاتيني والبرازيلية عبر ايدر وفالكاو.

في هذه الحالة الأفضل هو عمل دراسة مقارنة بين خطوط اللعب عبر تطور التاريخ، لا إصدار أحكام تتصف بنبرة خطابية مجحفة بحق كرة القدم أولا، ثم بحق هذا اللاعب أو ذاك المدرب.

وحقيقة إدراكنا بأن ملكات التحليل الرياضي الفني قد تنامت، وأن التدريب في عالم الكرة تطور بكيفيات عالية المستوى، وأن القدرة على ضبط قدرات اللاعبين و الإفادة منها، ومعالجة نقاط الضعف باتت عالية ، ينبغي لها أن تدفع بالإتجاه الذي يقود إلى أن التقييمات الفنية ومنح الألقاب : أفضل مدافع أقوى هجوم ، لاعب القرن.. هي نسبية إلى حد كبير ولا تكشف عن الحقيقة إلا ضمن نطاق معين جدا، وبصورة مؤقتة.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
كأس العالم 2022 في قطر ومرحلة حبس الأنفاس محطات ومشاهد من كأس العالم تستحق التوقف عندها رابطة اللاعبين تنعى البطلة البارالمبية مها البرغوثي الحديد: الوحدات والفيصلي من أعمدة الرياضة الأردنية ولنفتح صفحة جديدة المغرب يحقق الحلم العربي اتحاد الكرة يبحث عن راع لبطولاته والوحدات يطلب تحديد المواعيد البرازيل.. كرة القدم على طبيعتها أجمل "اعذرينا يا انجلترا"! صعوبة ضبط مستوى اللاعبين في الموسم الكروي القادم لاعب الرمثا أبو الكاس يفوز بجائزة "أفكو" لأجمل هدف بالدوري الإعلامي لا يتحدث عن نفسه..محمد جميل عبد القادر قامة رياضية إعلامية مرموقة...صور كوريا الجنوبية "تقهر المستحيل" والأوروغواي تودع المونديال أبو عريضة يكتب...الجانب الانساني والاجتماعي لفعاليات كأس العالم 2022 مونديال العجائب! المانيا تودع كأس العالم ....تأهل اليابان وإسبانيا....جدول "اسود الأطلسي "يتجاوز كندا ويقف في الصدارة بجدارة دور المجموعات في كأس العالم مستويات متباينة وإثارة ستبدأ لاحقا الأهلي يتجاوز الأرثوذكسي ويتوج بلقب الكرة النسوية بهاء عبد الرحمن ينهي مشواره الاحترافي في ماليزيا بغياب البطل والوصيف...سحب قرعة كأس الأردن لكرة السيدات هل يحسم الأهلي لقب كرة السيدات ؟