مقر نادي الهمومنتمن خير شاهد على تاريخ الرياضة الأردنية

متابعة : كمال الروسان

ستادكم نيوز – الكثيرون ربما لا يعلمون بأن من اقدم الأندية في الأردن ناد يقع مقره أول طلوع راس العين والمصدار ، واسمه نادي الهمومنتمن ، الذي تأسس عام 1943 ، من الشباب الأرمن ، وكان هذا النادي مليئا بالانشطة واستقطاب الشباب خاصة من الارمن ، حيث يقترب من مكان النادي في الاشرفية حي الارمن .

وكان هذا النادي يحتوي على عدة ألعاب ابرزها كرة السلة وكرة القدم  ،وقدم الكثير من اللاعبين للمنتخبات الوطنية.

وبالرغم من وجود هذا المقر حاليا في طلوع المصدار الذي كان على يحتوي ملعب لكرة السلة تقام عليه مباريات الدوري ويملك المقر عائلة باكير الشركسية ، إلا أن النادي اقتصر نشاطاته في الآونة الأخيرة على كرة السلة للآنسات ، ثم عاد وأوقف هذه النشاطات واكتفى بالنشاطات الاجتماعية والثقافية.

وكان فريق الهمومنتمن أول المشاركين في أول بطولة كرة القدم أقيمت في الأردن عام 1944 م إلى جانب 4 فرق هي : الهومنتمن الأردني والأهلي،ونادي الأردن والفيصلي. وفاز الفيصلي بلقب هذه البطولة الرسمية الأولى وتسلم كأسها رشاد المفتي من الملك عبد الله الأول.

والمعروف أن نادي الهمونتمن انبثق عن جمعية الارمن التي أسست هذه الجمعية عام 1918 في إسطنبول، تركيا وانتشرت الفروع في كل أنحاء العالم حيث الانتشار الأرمني، مع فروع عديدة في الكثير من الدول العربية (لبنان، سوريا، العراق، الأردن وفلسطين والكويت ومصر) بالإضافة إلى العديد من بلدان أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وفي أوستراليا.

 

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
إتركوهم يشتغلون .. !!! الثقافة الرياضية تستثنى من مفردات الثقافة العربية هل "ترضخ" دائرة حكام الكرة لضغوطات الأندية ؟ سحب قرعة كأس الأردن في دور الـ 32 إنجازات ومستويات لافتة في بطولات الجوجيتسو والمصارعة والقتال أندية المحترفين تنضم لقرعة الدور الـ 32 من كأس الأردن.. غدا سحاب يعزز صفوفه بالمهاجم السنغالي ديمبا منتخب السلة يباشر تدريباته للمشاركة في تصفيات كأس العالم ليفربول يفلت من مصيدة فولهام شباب العقبة يهدد صدارة الوحدات بتعادل "مستحق" الرمثا يستعيد عافيته عن طريق شباب الأردن الفيصلي يعترض على التحكيم ويهدد من يتعرض لمسيرته الفيصلي يوضح مدى جاهزية لاعبيه المصابين للمباريات القادمة القريني يكتب....الفيصلي × سحاب 3 من "فم" .. الأسد !!! الزمالك يطرق مرمى الجونة بالاربعة ويبتعد بالصدارة الأهلي ينسحب ويكمل الموسم بالناشئين ويطالب بإقالة لجنة الحكام السوشال ميديا ومجمل اثارها على الرياضة الفيصلي يعبر سحاب بصعوبة الحسين إربد يتخلص من عقبة جاره الصريح بهدفين أخلاق رونالدو.. و"أسوأ قرار"!