مقر نادي الهمومنتمن خير شاهد على تاريخ الرياضة الأردنية

متابعة : كمال الروسان

ستادكم نيوز – الكثيرون ربما لا يعلمون بأن من اقدم الأندية في الأردن ناد يقع مقره أول طلوع راس العين والمصدار ، واسمه نادي الهمومنتمن ، الذي تأسس عام 1943 ، من الشباب الأرمن ، وكان هذا النادي مليئا بالانشطة واستقطاب الشباب خاصة من الارمن ، حيث يقترب من مكان النادي في الاشرفية حي الارمن .

وكان هذا النادي يحتوي على عدة ألعاب ابرزها كرة السلة وكرة القدم  ،وقدم الكثير من اللاعبين للمنتخبات الوطنية.

وبالرغم من وجود هذا المقر حاليا في طلوع المصدار الذي كان على يحتوي ملعب لكرة السلة تقام عليه مباريات الدوري ويملك المقر عائلة باكير الشركسية ، إلا أن النادي اقتصر نشاطاته في الآونة الأخيرة على كرة السلة للآنسات ، ثم عاد وأوقف هذه النشاطات واكتفى بالنشاطات الاجتماعية والثقافية.

وكان فريق الهمومنتمن أول المشاركين في أول بطولة كرة القدم أقيمت في الأردن عام 1944 م إلى جانب 4 فرق هي : الهومنتمن الأردني والأهلي،ونادي الأردن والفيصلي. وفاز الفيصلي بلقب هذه البطولة الرسمية الأولى وتسلم كأسها رشاد المفتي من الملك عبد الله الأول.

والمعروف أن نادي الهمونتمن انبثق عن جمعية الارمن التي أسست هذه الجمعية عام 1918 في إسطنبول، تركيا وانتشرت الفروع في كل أنحاء العالم حيث الانتشار الأرمني، مع فروع عديدة في الكثير من الدول العربية (لبنان، سوريا، العراق، الأردن وفلسطين والكويت ومصر) بالإضافة إلى العديد من بلدان أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وفي أوستراليا.

 

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة اخفاق "أولمبي الكرة" في التأهل إلى أولمبياد باريس سمير جنكات يكتب....مفارقة ! ....عموتا وأبو زمع ... رئيس عربي الهجن يشيد بالمشاركة الناجحة للاتحاد بمسيرة الإبل في باريس عثمان القريني يكتب... هل يستحق المداردة الفوز على البراشنه .. ؟؟ الحتو يكتب...."الكلاسيكو" مثير للجدل.. لكن "الليغا" "مدريدي"