كلام في كلام….كأس العرب وشمال أفريقيا

زياد الحمد

ستادكم نيوز – كرة القدم رياضة جامعة لها من الرسمية والشعبية جمهورها الكبير، وآمال وتطلعات ظلت على الدوام حاضرة في كل المناسبات، تؤلف بين الأخوة وتجمع الأشقاء، أهزوجة هنا وأهزوجة هناك ثقافات، وفن، ممزوجة بعاطفة الانتماء، وبهاء الظهور.
وكأس العرب اسم له بريقه، و نفاذه، و جماله فهو الشعار الذي يجمع المنتخبات العربية في دوحة قطر الجميلة، وهو الطموح الذي يسعى كل المشاركين لنيل شرف البطولة فيه، ثم العودة للديار. بيد أن هناك مفارقة كان على الرياضيين ومعدي البرامج و بعض المعلقين الانتباه لها والتريث قبل إصدار التصريحات.
الكثير ممن ذكرتهم وبطيب خاطر تمنوا أن تكون الكأس “عربية”، رغم أنها كذلك لو ترك الأمر دون تصريح. فجميع الفرق المشاركة عربية خالصة إن لم يكن بالعرق والجنس فهي عربية بانتسابها للدين واللغة، و جميعها لها عضويتها الكاملة في المؤسسات الرسمية العربية وفي مقدمتها الجامعة العربية.
ولدى مطالعة العديد مما يكتبه أشقاؤنا وأخوتنا من شمال أفريقيا وقعت على عبارة: تقول إذا كنتم تتمنون أن تكون كأس العرب “عربية”، فلماذا تمت دعوتنا ؟! وهذه العبارة تحمل كما هو واضح في طيها أننا أصحاب أعراق وثقافات وتاريخ ليس عربيا الا بانتسابه لأمة العرب ولغتهم ودينهم، وهذا كاف، كما أنها تحمل ما يشير إلى أن هذه الأجناس لها دورها الكبير في التاريخ العربي الإسلامي الذي لا فكاك من الاعتراف بأنهم كانوا أصحاب اليد الطولى في فتوحات شمال أفريقيا والأندلس.
كان من الممكن تجنب ملامسة حفيظة أحبتنا وأخوتنا هؤلاء لنحول دون شعورهم بأنهم غرباء واللافت هنا أن منتخباتهم وبالخط العريض ذات باع طويل في كرة القدم وتسبق بمراحل منتخبات آسيا إعدادا ونتائج وخبرة وقدرة فنية. وهذا واضح جدا في هذه النسخة العاشرة من الكأس العربية.
نشامى الأردن وأسود أطلس والرافدين ونسور قاسيون ومحاربي الصحراء، وشباب الإمارات والأخضر السعودي، ومنتخب الفدائي الفلسطيني وأبناء الكنانة، وأبطال عمان، ونجوم قطر المستضيفة، ورجال تونس الخضراء، و بحارة البحرين، وأعزاء موريتانيا، وأرز لبنان، و السودان الحبيب، الكل عربي عربي، وأخ وشقيق، ومحب ومحبوب، لا حواجز تفرق ولا فوارق تفرق.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الفيصلي يجدد عقد الرواشدة لموسم واحد تكامل صفوف "النشامى" بحضور المحترفين تأهبا لمواجهة نيوزلندا اتحاد الكرة يوقع اتفاقية رعاية لبطولاته بمليون ونصف المليون دينار اتحاد السلة يدرس طلب الوحدات الاستعانة بحكام اجانب ...ووقفة للجمهور ...(صور) سان جيرمان يهزم رانس ويقترب من الدوري الفرنسي مهرجان إعتزال الهداف التاريخي للوحدات المرحوم نصر قنديل ليفربول يطرق مرمى كريستال بالاس بالثلاثة برشلونة يتجاوز ألافيس ويقفز للمركز الخامس ريال مدريد يعادل إلتشي بالزفير الأخير تونس تتخطى نيجيريا وتضرب موعدا مع بوركينا فاسو "باجيو العرب".. أجمل ما في تونس وأمم إفريقيا الفيصلي يؤكد عدم وصوله أي طلب لاحتراف "صيصا" حارس الفيصلي الزعبي يوقع للحسين ولموسمين اصابات بالكورونا بفريق الوحدات والبرازيلي فييرا الأسبوع القادم أبو عابد يعود لشباب الأردن  كتاب  (أنا مارادونا ) عندما اعتقدوا أنني قزم ....!   (2-10) "الفيفا" يتجه لتحديد عدد اللاعبين المعارين بقرار قضائي...إقامة مباراة إنتر ميلان أمام بولونيا "النشامى" يستأنف تدريباته في دبي والصفوف تكتمل الأثنين "كورونا" يداهم منتخب الكرة الرديف