الفرسان من مدربي كرة القدم يعترفون بأخطائهم ولكن …

زياد الحمد

ستادكم نيوز -يجانب الحقيقة من يظن أن تصريحات مدربي كرة القدم، يمكنها عند الفوز، أو الخسارة إقناع، أو خداع الجمهور بقبولها، ولا يفلت الكثير من مواجهة اللوم الشديد، وأحيانا خطر الإقالة حال تبين أن المسؤولية تقع عليهم كاملة.

وبدون شك يدرك المدربون الأهمية الخاصة لبعض المباريات سواء لأنصار الفرق أوالأندية، ولذلك يعمدون إلى تجهيز فرقهم، وإعدادها على نحو جيد، تحقيقا لنقطة أساسية هي عدم تفوق المنافس، ثم ضمان إحراز الفوز، ولكن ما يقال هنا في هذا الجانب يبدو معقدا، فالمدربون، وخبراء الكرة لديهم رؤيتهم الخاصة في إدارة شؤون المباريات، ولديهم معرفة وافرة بقدرات اللاعبين، تفوق ما تختزنه ذاكرة الجمهور.. لذا قد تظهر الأمور مغايرة عند إنطلاق الصافرة، حين يتم مثلا استعادة جهود لاعب كان مصابا، أو تغيير مراكز بعض اللاعبين، تحقيقا لسيطرة أكبر على منطقة المناورة، أو إحداث تفاضل عددي في الدفاع أو الهجوم، يمكّن من صد الهجمات، والاستحواذ على الكرة، وكسب المساحات.

وفيما نتفق مع أن جمهور الكرة يملك خبرة وافية، و يبدي حساسية بالغة تجاه أفكار المدربين، إلا أن من غير الممكن لهذا الجمهور التحكم بسير اللعب خططيا، والافتراض دائما أنه كان محقا، ففي أحيان كثيرة يضطر المدرب للمغامرة بالزج بلاعبين وسحب لاعبين، كما أن هجمة عكسية واحدة أو تسديدة مبكرة تثمر عن هدف للمنافس من شأنها قلب الطاولة، وإعادة عقارب ساعته لنقطة البدء.

وإلى ما تقدم فإن خطاب المدربين ينبغي له احترام المتلقي، والمثول أمام أحكام المنطق، في تفسير وشرح ما يجرى في المباريات، وتسمية الأشياء بمسمياتها، عوضا عن خطاب لا يزيد الصورة إلا تعتيما، يتم القفز من خلاله على الحقائق الفنية

“إن المدرب يتحمل كامل المسؤولية عن الهزيمة ، لكن لا أحد يعترف له بشيء في الأيام الجميلة خلال تحقيق النتائج الجيدة”
أنشيلوتي

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الحكم المصري معروف يدير لقاء الحسين والفيصلي هل تتضح هوية البطل والهابطين في دوري المحترفين؟ صالح الراشد يكتب...إنفانتينو يكذب بمنتهى الصدق ويخذل فلسطين بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي برونزية (الشرباتي) ختام المشاركة الأردنية في بطولة آسيا للتايكواندو هل يرحل تشافي عن برشلونة ؟ تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة..نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم... فهد عمار يكسر (الصمت) الاردني في نايكواندو آسيا بالميدالية البرونزية إيقاف مدرب يوفنتوس .....مزق ملابسه احتجاجا على التحكيم الرجوب يطالب رئيس "الفيفا" بإنقاذ الكرة الفلسطينية... ويشيد بموقف الاتحاد الآسيوي "الفيفا" يلجأ إلى المستشارين لإيقاف الكيان المحتل كرويا انطلاق دوري "بارنز" السعودي للبادل للمرة الأولى عالمياً أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز الحلواني يودع التايكواندو الآسيوية .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض اتحاد الكرة يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس عمومية الاتحاد الآسيوي تؤكد دعمها للمقترح الفلسطيني في كونغرس فيفا..سلمان بن إبراهيم: التزامنا ثابت ... عثمان القريني يكتب....الفيصلي عانى كثيرا من الوهن الدفاعي أمام سحاب وينتظر الحسين ..جدول