حدث هذا ….حكام المونديال

فايز نصّار

ستادكم نيوز – يساهم الحكام في وصول مراكب مباريات المونديال القطري إلى شواطئ السلامة ، رغم بعض الزلات غير المقبولة ، والتي مرت على أحدث التقنيات ، التي استحدثت في هذا المونديال ، والتي تجعل الاخطاء التحكيمية صداعاً في رأس كرة القدم ، لأنّ بعض جزئياتها يعتمد على تقديرات البشر !
واستقدمت الفيفا 129 حكماً في مختلف المهمات ، منهم 36 حكمًا للساحة ، و 69 حكمًا مساعدًا ، و 24 حكماً مساعداً بالفيديو ، مع توزيع مفهوم لهؤلاء الحكام ، فكان نصيب أوروبا من حكام الساحة 11 حكماً ، ونصيب كلّ! من آسيا وأفريقيا ستة حكام ، ونصيب أمريكا الجنوبية سبعة حكام ، ونصيب اللكونكاكاف خمسة حكام ، وحكم واحد من أوقيانوسيا ، مع التوضيح أن القائمة تضم ثلاث من النواعم ، هن الفرنسية ستيفاني فرابار ، والرواندية سليمة موكانسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا .
ويتقاضى الحكام ، الذي أهلتهم قدراتهم للتواجد في المحفل المونديالي ما متوسطه70 ألف دولار لحكم الساحة ، وهذا ما حصل تقريباً في مونديال روسيا ، ولكن الأكيد أنّ الأمور المالية لا تعني الكثير بالنسبة لمن لهؤلاء ، حيث يذكرنا أستاذنا الدكتور فايز أبو عريضة بخاطرة لصديقه الدكتور محمد السكران جاء فيها : ” بأن الحكم يمثل دولته عندما يقود المباريات ، وترفع أعلام دول طاقم الحكام في المباريات ، أو يشار اليها في المنصات الاعلامية والرقمية والفضائيات .
لذلك يرى الدكتور أبو عريضة أنّ الحكم الناجح خير سفير لوطنه ، لأنه يمثل العدالة ، ويعطي صورة ناصعة عن بلده ، وهذا ما يجب أن لا ننساه عندما نراقب ، أو نتابع الأحداث ، أو نعلق عليها في مونديال قطر2022 ..
والحق يقال : إن لجنة حكام السيد كولينا اجتهدت في اجتذاب أفضل الحكام المعروفين ، ولكن ذلك لم يحل دون تسرب بعض غير المؤهلين لهذا المحفل ، ومنهم الزامبي سيكازوي ، الذي أنهى لقاء تونس مالي في أمم أفريقيا مطلع هذا العام وقته بخمس دقائق ، بما أحدث أزمة تحكيمية في القارة السمراء ، ولا يقل عن ذلك ما فعله الغامبي غاساما ، الذي ذبح الجزائر على رؤوس الأشهاد في آخر مباراة من التصفيات ، والدليل موجود عندما يتعلق باعتراف من نجم الكاميرون محمدو إدريسو ، والاعتراف سيد الأدلة يا عشاق الجلد المنفوخ .
ولذلك شاهدنا ارتباك سيكازوي في قيادة مباراة بلجيكا وكندا ، وعجزه عن تحمل المسؤولية في أكثر من موقف ، وشاهدنا أيضاً ضربة جزاء قال المحلل جمال الشريف : إنها غير صحيحة للأرجنتين على السعودية احتسبها الحكم الايطالي واورساتو ، وضربة جزاء قال الخبير جمال الغندور : إنها غير صحيحة للبرتغال على غانا احتسبها الحكم الأمريكي – المغربي الاصل – اسماعيل الفاتح .. وغير ذلك كثير ! .. يؤكد ذلك أن صاحب الخبرة الكبيرة ، الذي يحظى باحترام في اوساط التحكيم بالفيفا ، الدكتور الفلسطيني كمال طالب كانت له تحفظات على وجود بعض الحكام ، من بينهم الثلاثي الفاتح ، احتسبها الحكم الايطالي واورساتو ، وسيكازوي ، الذي حصل على تقييم سبعة من عشرة بعد ادائه المرتبك في لقاء كندا بلجيكا ! .
وعلى عكس الحكام المذكورين نرى بأنّ الحكام العرب كانوا في مستوى الثقة بهم ، في انتظار أن يذهب رجال صافرتنا العربية بعيداً في هذا المونديال ، كما فعلوا في المونديال الفرنسي ، عندما قاد علي بوجسيم نصف النهائي ، وقاد المرحوم سعيد بلقولة النهائي ، فشَمّروا عن سواعد الجدّ يا عبد الرحيم الجاسم ، ومحمد عبد الله ، ومصطفى غربال .
ولا يختلف اثنان في أنّ مستوى المنتخبات المشاركة في مونديال الصحراء العربية متقارب ، حيث لم تسفر الجولة الأولى من مرحلة المجموعات ، إلا عن نتيجتين عرضتين لإيران ( 6/2 ) مع انجلترا ، وسباعية اسبانيا في مرمى كوستاريكا .
لذلك يرى كثير من المحللين انّه يجب على اتحاد اللعبة إعادة ترتيب أوراق المتأهلين مستقبلاً ، خاصة وأنّ العالم يستعد لمونديال الدول الثلاثة ، الولايات المتحدة ، وكندا ، والمكسيك بمشاركة 48 منتخباً سنة 2026 ، والأمر يقتضي إعادة نظر مهنية في توزيع المقاعد على القارات ، لأنّ قارة آسيا مثلاً ، التي خرجت بفوزين على منتخبين في جعبتهما ستة كؤوس عالم تستحق أكثر من 4 مقاعد ونصف ، ومثلها قارة افريقيا ، التي حتى لو خسرت منتخباتها السنغال ، والكاميرون ، وغانا ، فانا خساراتها كانت بعد عرض جيد ، وبصعوبة أمام منتخبات الصفوة ، دون أن ننسى التعادلين السلبيين لتونس ، والمغرب أمام الدنمرك ،وكرواتيا .
كما يجب على اتحاد اللعبة تطوير معايير التأهل ، والبحث عن آليات أكثر عصرية ، تحافظ على القاعدة الإقليمية ، وتضيف لها لقاءات مشتركة بين مختلف القارات ، حتى لا نرى مونديالاً تشارك فيها كوستاريكا ، وتغيب عنه ايطاليا ، والسويد ، وروسيا ، ومصر ، والجزائر ، وساحل العاج .
*إعلامي فلسطيني

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة