بيليه والاعتزال المبكر

محمد جميل عبد القادر

عام 1974 كنت متوجها من مدينة برلين الألمانية إلى مدينة ميونخ حيث تقام المباراة النهائية لكأس العالم بين منتخبي ألمانيا وهولندا وفي مطار برلين فوجئت بإنسان كنت أعشق نجوميته لأنه كان ملئ الأبصار والاسماع والشهرة .

إنه النجم الكروي صاحب لقب أحسن لاعب كروي في القرن العشرين وهو النجم البرازيلي بيليه.

فرحة ما بعدها فرحة أن تلتقي بهذا اللاعب الكبير الذي كان أيضا في طريقه إلى ميونخ لحضور النهائي الذي اعتبر من أهم ما قدمته كرة القدم في مثل هذا النهائي الذي أبهر العالم حيث ضم الفريقان مجموعة لا تكرر من نجوم اللعبة أمثال القيصر بيكباور رئيس المنتخب الألماني ومعه الهداف جيرد موللر ومن هولندا التي استحدثت ما أطلق عليه الكرة الشاملة وفي مقدمتها أحد أهم نجوم الكرة العالمية يوهان كرويف.

تحركت حاسة الإعلامي في داخلي وتجرأت وذهبت إلى صالة ترانزيت المطار التي تجمعني باللاعب الفنان بيليه وتجرأت بتعريفه بنفسي كصحفي يتمنى أن يجري لقاءا صحفيا سريعا معه وكنت في ذلك الوقت جريئا متحمسا لاستغلال هذه الفرصة الرياضية التاريخية وكنت أعمل حينها محررا رياضيا في الدستور الغراء ومذيعا ومعلقا في التلفزيون الاردني .

ابتسم لي بيليه ابتسامة طيبة ووافق أن أجري معه لقاءا سريعا ففعلت وسعدت جدا لذلك واعتبرت ذلك إنجازا كبيرا لي مع هذا النجم الذي يملك جسدا كعود الزان والذي أقيمت عدة مظاهرات في البرازيل كي يوقف اعتزاله ويلتحق بمنتخب البرازيل مقابل وعده بأعلى المناصب في البرازيل لكنه اعتذر بلباقة ، قال لي : بأنه قرر الاعتزال وهو في القمة تاركا ذكريات كروية تذكر الأجيال به بعيدا عن الضغوطات والاغراءات وهو ما حصل تماما .

هذا الأمر يجعلني أذكر النجوم ضرورة اعتزالهم وهم في ذروة مستواهم والجمهور يصفق لهم بدلا من أن يهتف ضدهم وهذا لاحظناه في كثير من مباريات الاعتزال.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
فرنسا تتأهل .....ميسي: "نشعر براحة البال بعد أن عادت الأمور بين أيدينا من جديد" ردا على تصريحاته...الوحدات : حديث طارق خطاب يفتقد للموضوعية المنتخب السعودي يخسر أمام نظيره البولندي مهام آسيوية للحكام والمقيمين معلش" .. قطر !!! إعتراف حدث هذا ....حكام المونديال البرازيل تطوي عناد صربيا بهدفين إدارة الوحدات تزور النادي الفيصلي لتقديم التهنئة أسود الكاميرون يسقطون في الفخ السويسري أبو عريضة يكتب...الحكام العرب سفراء فوق العادة في المونديال منتخب طائرة السيدات يخسر أمام لبنان ويحل ثانيا شعر "بالخيانة" في مانشستر....أين سيذهب رونالدو؟ صقور السعودية يحبطون مخطط ميسي ورفاقه اللاعب والمدرب السابق الحاج حميد في ذمة الله “عبقرية” الأندية في مواجهة موسم صعب منتخب ويلز "الافضل" يعادل نظيره الأمريكي المنتخب الأولمبي يباشر تدريباته بقيادة أبو زمع وحضور حمد السنغال لا تستحق الخسارة أمام هولندا لماذا ارجأ الفيصلي توزيع المناصب بين الاعضاء ؟