وداعا دييغو…

د. نخلة أبو ياغي

غيّب الموت أسطورة كرة القدم العالمية دييغو أرماندو مارادونا، لكن ذكريات ذلك الزمان الذي عاشه اللاعب الفذ و طبعه بأفعاله و أقواله ستظل خالدة في أذهان معاصريها ما داموا يتذكرون.

كانت الثمانينات فترة زمنية مليئة بالشجن، وجاء مونديال المكسيك ١٩٨٦ كرنفالا من الألوان و الأحداث الصاخبة الجميلة. كانت صور مارادونا في كل مكان، في الدكاكين الصغيرة و على أكياس رقائق البطاطا المقرمشة، و كانت أعلام الدول المشاركة في الاحتفال العالمي تختبئ خلف أغطية زجاجات الكازوز المنعشة. كان صيفا بهيجا يعد بالكثير.

سلب مارادونا لبّ الملايين بفنّه و تميّزه، و قاد بلاده الأرجنتين في البطولة بلا وجل. تحت شمس المكسيك الحارقة شق هذا الفتى القصير طريقه نحو أرفع مجد كروي، و عندما ضربت الأرجنتين موعدا مع انجلترا في ربع النهائي، كانت المواجهة بين الثوار الكادحين و الاستعمار الانجليزي البغيض حاضرة. سجّل مارادونا مرتين، و في الأولى يقال أن يد الله تدخلت، لكن عبقرية الهدف الثاني المذهلة لربما حرّكت عناية السماء الإلهية، فتبسّمت!

مضت البطولة الرائعة إلى النهاية التي تستحق، و عانق دييغو الوعي الجمعي العالمي فأحب الأطفال اللعبة و الأرجنتين و تعلّموا أن قميصا عليه شعار الوطن هو أشرف ما يمكن لأي إنسان أن يرتديه. كان دييغو عنوان كرة القدم في زمن فريد، و من عاش ذاك الزمان أدرك بلا شك أن كرة القدم هي اختزال للانسان و انسانيته، و أن الحياة تشبه كرة القدم.

رحل الرجل القصير العظيم بعد حياة مليئة بالمشاعر الصاخبة. أحبه الجميع، و حتى خصومه اعترفوا بتفرّده، و تعلم الشبان من مآثره و أخطائه. لكن صورته الحية ستبقى إلى الأبد… و كما قال المعلق الرياضي الشهير فيكتور هوجو موراليس واصفا هدفه الأحلى في انجلترا و الدموع تغالبه: ” لتحيا كرة القدم… من أي كوكب أتيت دييغو؟ لتجعل كل البلاد يدا واحدة قابضة تصرخ عاشت الأرجنتين! شكرا لك يا رب على هذا، على كرة القدم، على دييغو، على هذه الدموع…”

وداعا دييغو…

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الفيصلي يستقطب الناطور وأبو زريق والخب...هل سيشكل هؤلاء الاضافة المطلوبة؟ "العربي للصحافة الرياضية" يطلق استفتائه لنجوم الكرة العربية محمدوف يبدي استعداده لاحتراف كرة القدم وينتظر عروض الأندية لماذا يُغيّب الإعلام وتكثر التسريبات؟ الاتحاد الآسيوي يلغي مجموعة من بطولاته الاتحاد الآسيوي يقرر إقامة دوري الابطال والكأس بنظام التجمع وفاة 4 لاعبين برازيليين ورئيس النادي في تحطم طائرتهم لاعب ريال مدريد مارتن أوديغارد ينتقل لارسنال على سبيل الاعارة اتلتيكو مدريد يواصل زحفه صوب لقب الدوري الاسباني برشلونة يواصل انتصاراته بغياب ميسي يوفنتوس يتغلب على بولونيا ويقلص الفارق مانشستر يونايتد يهزم ليفربول الوحدات يعسكر خارجيا ويعين جمال مديرا للفريق الوحدات يستقطب عصام وعبد المنعم اتحاد الكرة يحدد مواعيد بطولاته ...الدرع الشهر القادم والدوري والكؤوس في نيسان والكأس في آب منتخب الكرة يتعادل مع دينامو كييف الأوكراني ودياً اتحاد الكرة يحدد موعد الجولة الأخيرة من كرة المظاليم اتحاد غرب آسيا يحدد موعد بطولاته والسالم يؤكد على أهمية التشاركية انطلاق البطولة المدرسية الأولى للشطرنج عبر الإنترنت السربل يطلق مبادرة( نبض المونديال قطر ٢٠٢٢ )