بمناسبة زيارة فريق الفيصلي إلى فلسطين

ستادكم نيوز –

جلس رئيس بعثة النادي الفيصلي الأردني محمد جويبر يتأمل بحر غزة منتصف الليلة ، التي وصل فيها فلسطين ، ولمّا لمحت في عينيه حيرة ، بادرته : هل هناك مشكلة ؟ فأشار بأصبعه إلى ورقة عليها برنامج رحلة الفيصلي خلال زيارته ، مركزاً على محطة الزيارة الترفيهية لفلسطين التاريخية .. وقال لي : لقد أتينا لتهنئة شعب فلسطين بقيام السلطة الوطنية الفلسطينية ، وتوطيد العلاقات مع أخوتنا غربي النهر ، وليست السياحة في واردنا .. وبعد التواصل مع رئيس لجنة الاستضافة الحاج سعيد الجعبري تمّ الغاء الفقرة السياحية .
وجاءت زيارة الفيصلي التاريخية لفلسطين مطلع شهر حزيران 1995 ، وبدأ مبارياته على ملعب اليرموك بغزة يوم 2 حزيران بلقاء نادي فلسطين الفتي ، الذي ترأسه رئيس اتحاد الكرة اللواء أحمد العفيفي ، ومعه نخبة من نجوم الكرة في غزة ، على رأسهم اسماعيل المصري ، وناجي عجور ، وغسان بلعاوي ، الذي سبق له اللعب للفيصلي في الثمانينات .
واكتظت جنبات ملعب اليرموك يومها بالجماهير العاشقة لكرة القدم ، وانتهى المهرجان بثلاثية فيصلاوية ، من تسجيل صبحي سليمان هدف ، وجريس تادرس هدفين .
وتأخر خروج الفيصلي من غزة إلى الخليل بسبب إغلاق الخليل على خلفية اشتباك أدى إلى استشهاد أحد المقاومين ، ونسف بيته ، ولمّا وصل الزعيم الأردني إلى الخليل أصر على أن تكون البداية من بيت عزاء الشهيد ، ودخل النشامى بيت الأجر الفلسطيني ، بعد أشهر من توقيع اتفاقية وادي عربة .
وكرر الفيصلي نتيجة غزة ، وفاز على ثقافي طولكرم بثلاثة أهداف سجلها جريس “2 ” وصبحي سليمان ، في لقاء جرى على ملعب طولكرم يوم 5 حزيران ، ليفوز في لقائه الثالث على هلال القدس بهدفين من تسجيل الجوزيفين حتر وتادرس ، وجرت المباراة على ملعب المطران التاريخي ، الذي طالما لعب فيه الفيصلي قبل حرب 67.
ولعب الفيصلي على ملعب الحسين بالخليل يوم 9 حزيران مع أهلي الخليل ، المطعم بعدد من النجوم ، من بينهم حازم صلاح ، وصلاح الجعبري من شباب الخليل ، وخلدون فهد من الظاهرية ، وعيسى كنعان من إسلامي بيت لحم ، وقاوم الأهلي الفريق الضيف ببسالة ، وبقيت النتيجة متعادلة حتى حصل تزاحم بين الجماهير ، التي ضاقت بها جنبات الملعب ، فتوقف اللعب في الدقيقة 62 ، ليصبح رصيد هجوم الفيصلي ثمانية أهداف ، سجل منها تادرس خمسة ، فيما بقيت شباك الفيصلي نظيفة في مبارياته الأربع .
وحظيّ الفيصلي يومها باستقبال تاريخي من فخامة الرئيس الراحل ياسر عرفات في غزة ، وتشرفت بحضور اللقاء ، حيث سأل رحمه الله عن نتيجة لقاء الفيصلي وفلسطين ، فقيل له : ثلاثة صفر ، فقال : أكيد مع الرأفة !.
وأذكر أنني اقترحت على فخامة الرئيس أن تكون هناك توأمة جماعية بين الأندية الفلسطينية والأردنية ، فرحب بالفكرة ، وبعد أشهر كنت حاضراً في حفل غداء احتفالي للنادي الفيصلي في عمان ، فقدمني الزميل محمد قدري حسن لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ، الذي شرف الحفل ، وكان رئيس اتحاد الكرة ، فعرضت أمامه ترحيب القائد أبو عمار بالتوأمة الجماعية ، فقال لي دون تردد : ونحن نرحب بهذه الفكرة !
وترأس وفد الفيصلي في رحلته الفلسطينية محمد جويبر ، ومعه مدير الفريق المرحوم جميل وريكات ، والمدرب نهاد صوقار ، ومساعده المرحوم خالد عوض ، ومسؤول العلاج محمد علي ، والإعلامي مفيد حسونة ، وكان ضيف شرف الرحلة النجم والمدرب الراحل محمد عوض .
وضمت التشكيلة الفيصلاوية الحراس أنيس شفيق ، ووليد أبو حميد ، وعلي محمود ، والمدافعين مهند محادين ، وزياد أبو شنب ، وفراس خلايلة ، وعدنان عوض ، والمرحوم راتب العوضات ، وعلي الزعبي، ولاعبي الوسط صبحي سليمان ، وصبحي عوض ، وجعفر حماد ، وجوزيف حتر ، ورامي أبو فنار ، والمهاجمين جمال أبو عابد ، وجريس تادرس ، ولؤي الشوملي .

*منقول عن صفحة الزميل الإعلامي الفلسطيني فايز نصار

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الرمثا والصريح في تعادل مخيب للآمال عثمان القريني يكتب...الوحدات "مش"موجود .. !! نجم "الطائرة" فليب في ذمة الله كلاكيت مرة أخرى...الوحدات يفرط بالفوز أمام سحاب بالزفير الأخير السلط يعمق جراح مغير السرحان الحسين يتجاوز معان ويبلغ الوصافة طائرة الوحدات تحلق في اجواء البقعة شباب الحسين يبحث عن بطاقة الصعود بمواجهة مرج الحمام تتويج ريال مدريد بلقب كأس السوبر الأوروبية نتائج الجولة الأولى من دوري "المظاليم" سؤال مفتوح للاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية الوطنية...."وثيقة" اتحاد الكرة يصدر جدول مباريات دور الـ 32 من كأس الأردن الجولة "14" من دوري المحترفين تنطلق غدا شلباية: صدارة الوحدات أزعجت كثيرين ولا صحة للأخبار المتداولة وسط مقاطعة ملحوظة....اتحاد الكرة يلتقي بمدربي أندية المحترفين العراقي عبد الأمير رئيساً لاتحاد غرب آسيا للشطرنج إتركوهم يشتغلون .. !!! الثقافة الرياضية تستثنى من مفردات الثقافة العربية هل "ترضخ" دائرة حكام الكرة لضغوطات الأندية ؟ سحب قرعة كأس الأردن في دور الـ 32