الدرع على الأبواب…الوحدات الاكثر فوزا باللقب والبطل استقر في “المظاليم”

كمال الروسان

ستادكم نيوز -تزاح الستارة يوم الخميس القادم عن احداث بطولة درع اتحاد كرة القدم 2022 ، في نسختها الـ 35 ، التي ينظمها اتحاد كرة القدم بمشاركة أندية المحترفين فقط، وتأتي هذه البطولة قبيل انطلاق بطولة دوري المحترفين وهي بمثابة البروفة للفرق قبيل الخوض في (معمعة) الدوري، ويتيح الاتحاد ايضا من خلالها تجربة الأندية لبعض الوجوه قبيل تثبيتهم ، حيث منح الأندية فرصة ازاحة أي لاعب عن قائمة الفريق لا يثبت جدارته في هذه المباريات .

ومن لا يدري فان بطولة الدرع جاءت كبديل لبطولة الجامعة الأردنية الودية التي كانت تنظمها بمشاركة فرق الدرجة الممتازة لتكون عبارة عن فرصة لاستعداد هذه الفرق، ومنذ بدء بطولة الدرع ، الغت الجامعة الأردنية هذه البطولة التي كات تحظى بحضور جماهيري كبير وتقام على الملعب الترابي في الجامعة ، واحيانا تنقل بعض المباريات لتقام على ملاعب مدينة الحسين للشباب.

وكانت هذه البطولة انطلقت عام 1981 ، وفاز بلقبها فريق الجزيرة بعد تغلبه على نظيره الوحدات بركلات الترجيح في المباراة التي اقيمت برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، الذي سلم الدرع الأول للكابتن نبيل التلي ، رئيس نادي الجزيرة حاليا.

ويعتبر فريق الوحدات الاكثر فوزا بلقب هذه البطولة بعد أن فاز بها 10 مرات، تلاه الفيصلي  برصيد 8 مرات، وكان اللقب الأخير عام 2021 ذهب لفريق الجليل بفوزه على الوحدات ، علما بأن الجليل هبط الموسم المنصرم لدوري (المظاليم).

وكان اتحاد الكرة اجرى مؤخرا  قرعة الدرع ، حيث وقعت أندية السلط، والحسين، وشباب العقبة، والصريح في المجموعة الأولى، فيما ضمت “الثانية” الوحدات، والفيصلي، والجزيرة، ومعان، وحل الرمثا، وشباب الأردن، وسحاب، ومغير السرحان، في المجموعة الثالثة.

وحسب نظام البطولة، التي تنطلق 24 شباط/فبراير 2022، تم تقسيم أندية المحترفين الـ 12 إلى 3 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 4 فرق، ليتأهل بطل كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل فريق يحصل على المركز الثاني، إلى الدور قبل النهائي من البطولة.

وتقام منافسات البطولة على ستاد الأمير محمد بالزرقاء ، وهو من الععشب الطبيعي ، وقد احتجت الأندية مرارا وابدت رغبتها بعدم إقامة هذه المباريات على الملعب لارتفاع نسبة الاصابات بين اللاعبين، إلا أن مبرر الاتحاد منح الفرصة للمدن الرياضية تجهيز ملاعبها لبطولة الدوري ، علما بأن الموسم الماضي انتهى منذ عدة اشهر وكانت الفرصة مواتية لإعادة تأهيل هذه الملاعب.

يذكر أن فريق الجليل هو حامل لقب درع الاتحاد بعد فوزه على الوحدات في المباراة النهائية للموسم الماضي بالركلات الترجيحية 6-5، بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1، فيما يعد الرمثا حاملا للقب الدوري الأردني للمحترفين بعد تصدره ترتيب الفرق برصيد 47 نقطة، وبفارق المواجهات عن الوحدات بالرصيد ذاته.

وأخيرا

 

*سجل الشرف

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع