هل أصبح المدرب الحلقة الاضعف ؟

محمد جميل عبد القادر

يعتبر المدرب الجيد الموهوب من أهم عناصر نجاح لعبة كرة القدم على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية …. فالمدرب الخبير المتجدد ضمانة لتقدم فريقه .

هناك مئات المدربين المؤهلين المنتشرين في كل أنحاء العالم … لهم وجود إيجابي واضح ومؤثر على مسيرة اللعبة … فهناك بعض من هؤلاء المدربين نال من الشهرة الواسعة أكثر مما ناله بعض نجوم اللعبة في كثير من البلدان المتقدمة في اللعبة بل إن ثراءهم زاد عن ثراء العديد من نجوم المقدمة.

أشبه المدرب الجيد برب الأسرة في العائلة الواحدة فهو البوصلة التي تؤثر على أي لاعب أو فريق.

مسؤوليات المدرب كبيرة وفعالة وهو في كثير من الأحيان من يتحمل فوز أو خسارة فريقه الذي يدربه .

الأمر الهام أن العديد من الفرق تتعامل مع المدرب وكأنه يجب أن يفوز دائما وكثيرا ما تم إقالة المدرب بسبب هزيمة أو أكثر دون أن يعطي هذا الوقت الكافي والإمكانات المناسبة لإثبات جدارته .

هذه النقطة بالذات أثرت على استقرار اللعبة في الكثير من الدول ومن ضمنها معظم الدول العربية التي غير بعضها المدربين مرتين أو ثلاثة سنويا .

المدرب بحاجة إلى وقت كاف لتقييم عطائه وعدم التسرع في الحكم على كفاءته أو مستواه الحقيقي.

كتبت في هذا الأمر لأن أربعة من مدربينا استقالوا أو تمت اقالتهم وهم : جمال محمود مدرب الرمثا ، الروماني تيتا مدرب الحسين اربد ، إسلام ذيابات مدرب سحاب وإبراهيم حلمي مدرب البقعة.

لقد أصبح المدرب بالنسبة لبعض إدارات الأندية الحلقة الأضعف التي يتحكم بها وهو أمر سلبي جدا لأن هدفه إرضاء الجماهير الكروية على حساب المدربين مما يخلق جوا من عدم استقرار الفرق واللعبة ويحتاج إلى الاهتمام الكبير من اتحاد الكرة والجهات المعنية بحيث لا يصبح المدرب شماعة توضع عليها أخطاء الآخرين.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة اخفاق "أولمبي الكرة" في التأهل إلى أولمبياد باريس سمير جنكات يكتب....مفارقة ! ....عموتا وأبو زمع ... رئيس عربي الهجن يشيد بالمشاركة الناجحة للاتحاد بمسيرة الإبل في باريس عثمان القريني يكتب... هل يستحق المداردة الفوز على البراشنه .. ؟؟ الحتو يكتب...."الكلاسيكو" مثير للجدل.. لكن "الليغا" "مدريدي"