كيف فاز ريال مدريد بدوري الأبطال.. ولماذا خسر ليفربول؟

محمد الحتو

ستادكم نيوز -الواقعية والحذر والتاريخ والدهاء.. كلها عوامل صاغت الجوهرة ال14 في تاج ريال مدريد ومنحته لقب دوري أبطال أوروبا على الرغم من أفضلية خصمه الصعب ليفربول الذي بدا كأنه ملاكم ضخم بحجم مدافعيه الهولندي فان دايك والفرنسي كوناتيه، تحرك كثيراً ووجه ضربات كثيرة على وجه خصمه قبل أن يتلقى ضربة قاضية طرحته أرضاً!.
ريال مدريد ظل طوال المباراة مدافعاً على الطريقة الايطالية بعقلية مدربه الإيطالي “الواقعي” الذي أدرك بأنه لو فتح الملعب مع ليفربول سيخرج مهزوماً لا محالة، فكرّس كل خططه على الدفاع الصلب، ومن ثم البحث عن فرصة حقيقية في ظهر مدافعي ليفربول، وسنحت له أكثر من فرصة للتهديف وفق الخطة المرسومة سجل من إحداها البرازيلي فينيسيوس هدف الفوز.
أنشيلوتي أثبت نظرية: “دافع بقوة تكسب بطولة.. خذ الكرة واعطني الكأس”، فتجنب أوجاع رأس الهجوم الجارف ولعبة “متعة الأداء” التي يتقنها مدرب ليفربول يورغن كلوب ومن قبله مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا دون أن يعلما بأن كرة القدم “حرب” تحاك بدهاء ولا ينجح فيها إلا الثعلب، فكان انتصار أنشيلوتي.
ريال مدريد أعطى الكرة لليفربول أغلب مجريات المباراة، ولم يخرج من ملعبه إلا في الكرات المضمونة بلا مجازفة واعتمد في الأساس على دفاعه المتلاحم وحارس مرماه البلجيكي تيبو كورتوا “نجم المباراة بلا منازع” بتصديه لأهداف محققة، بالإضافة لأربع كلمات سر حملت أسماء الاوروغوياني فالفيردي “السريع”، والفرنسي كريم بنزيما “مدرب داخل ملعب”، والكرواتي لوكا مودريتش “الساحر” الذين كانوا الأروع في مدريد.
يتساءل كثيرون: لماذا خسر ليفربول وهو الأفضل؟ هل كان النجم المصري محمد صلاح قادر على التهديف؟ أين الخلل في أداء كتيبة كلوب؟ هل فاز الريال بالحظ؟!.
هناك مصطلح دارج هذا العام: “حظ مدريد!”، وكأن كرة القدم معادلة رياضيات أو حالة فيزيائية!! ريال مدريد اجتهد بقراءة المباراة، واحترامه المضاعف لليفربول قاده للفوز، فيما ليفربول افتقد أهم عنصر في المواجهة الا وهو سرعة بناء الهجمة لدى استخلاص الكرات فقد عاب فرقة كلوب بطء شن الهجمة مما سمح للريال بالتكدس الدفاعي بأكثر من ست لاعبين، وخانت أغلب نجومه خبرة التعامل مع المواجهة، بدليل أن الريال خاض المباراة بمستوى أقل من مبارياته السابقة التي لعبها امام تشيلسي وسان جيرمان ومانشستر سيتي! لكنه عرف أمام ليفربول من أين تؤكل الكتف بخبرة النهائيات!.
حارس المرمى “نصف فريق” ومن حقه التباهي والمنافسة على الجوائز الفردية في البطولات، وهو حال كورتوا الليلة، وعندما يتصدى لأكثر من هدف يكون قد تألق تماماً كمهاجم يصنع أو يسجل هدفاً وبالتالي لا يجوز اعتبار تصديه لكل هجمات ليفربول حظاً، فهو جزء أصيل بالملعب.
أخيراً.. الحظ -كما قلت في منشورات سابقة- عندما يأتيك مراراً وتكراراً ولسنوات- لا يمكن وصفه بالحظ، بل من الأجدى البحث في مشكلات الخصوم، وعن أي تفسير آخر بعيد عن أحقية ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا.. إنها “الواقعية” يا سادة.

*إعلامي أرني يعمل في الإمارات -سبق له العمل في جريدة العرب اليوم

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة اخفاق "أولمبي الكرة" في التأهل إلى أولمبياد باريس سمير جنكات يكتب....مفارقة ! ....عموتا وأبو زمع ... رئيس عربي الهجن يشيد بالمشاركة الناجحة للاتحاد بمسيرة الإبل في باريس عثمان القريني يكتب... هل يستحق المداردة الفوز على البراشنه .. ؟؟ الحتو يكتب...."الكلاسيكو" مثير للجدل.. لكن "الليغا" "مدريدي"