لجنة الاستئناف تتجاوز القانون وقرار الحكم وتنتصر للدردور

ستادكم نيوز – دهش الكثير من المتابعين لقانون لعبة كرة القدم وكذلك العارفين ببواطن الامور واصحاب العلاقة من القرارات الغريبة التي اتخذتها لجنة الاستئناف في اتحاد كرة القدم وقامت بفسخ قرار اللجنة التأديبية فيما يتعلق بعقوبة لاعب الرمثا حمزة الدردور وبررت لجنة الاستئناف قرار الفسخ بأن القرار الصادر جاء غامضاً وغير مستند على القانون.

وكشف احد الضالعين والخبراء بقانون اللعبة بأن الاتحاد الدولي لا يقبل بمثل هذه التصرفات ، لكون قرار الحكم نهائي ولا يجوز فسخه او التطاول عليه، مشيرا بأن هذه المعلومة او الحادثة لو وصلت للفيفا فأن اتحاد كرة القدم سيتعرض للمساءلة.

وكانت اللجنة التأديبية في اتحاد كرة القدم اوقفت حمزة الدردور 4 مباريات بعد طرده من قبل الحكم أحمد يعقوب، وبناء على قرار لجنة الاستئناف فأن الدردور اكتفى بالايقاف لمباراة واحدة.

والادهى من ذلك أن لجنة الاستئناف اشارت إلى أن العقوبة جاءات مخالفة للقانون ، في الوقت الذي صاحب الولاية في تطبيق القانون هو الحكم المسند والمتسلح بتعليمات فيفا والذي منحه كافة الصلاحيات وبالتالي لا يجوز لأي جهة مخالفته او فسخ قراره  ، حيث ادعت لجنة الاستئناف أن حادثة الدردور لم يشاهدها مراقب المباراة حيث ذكر كما وردني من حكم المباراة وهذا واضح أنه لم يشاهد مراقب المباراة ذلك كما أنه من خلال الفيديو الذي تم الارتكاز عليه بالقرار لم تشاهد اللجنة التأديبية التي أدعى بها الحكم قيام اللاعب حمزة بتوجيه تهديد وحركة على الرقبة فكيف قامت بمعاقبة اللاعب حمزة على فعل لم يشاهد من قبل مراقب المباراة ولم يشاهد بالكاميرات وإنما على أقوال الحكم وفعل لم يرتكب أصلاً.

 

واضافت لجنة الاستئناف ان ما جاء بتقرير الحكم غير مطابق بتقرير مراقب المباراة وهذا واضح من خلال التقرير بعبارة (حسب ما وردني من حكم المباراة) هنا لا بد من طرح التقريرين جانياً من إعداد البينات.

وأن التقرير المقدم من قبل مراقب المباراة هو حسب ما ورده من حكم المباراة وهذا اعتراف صريح من قبل المراقب أنه لم يشاهد شيء نهائياً.

وتاليا ما جاء في القانون الدولي وبالاخص ما يتعلق بصلاحيات الحكم من خلال الصفحة 62 من القانون الدولي………

**سلطة الحكم
تدار كل مباراة بواسطة حكم له السلطة الكاملة في تطبيق قوانين اللعبة المتعلقة
بالمباراة.
**** .قرارات الحكم
سوف تتخذ القرارات بأفضل ما لدى الحكم من قدرات وفقا لقوانين اللعبة وروح
اللعبة والتي تستند إلى رأي الحكم الذي لديه السلطة التقديرية باتخاذ اإلجراء املالئم
في إطار عمل قوانين اللعبة.
قرارات الحكم بشأن الوقائع المتعلقة باللعب نهائية , بما في ذلك احتساب الهدف
او عدم احتسابه و نتيجة املباراة. قرارات الحكم و الحكام االخرين يجب ان تحترم
دائما
لا يجوز للحكم تغيير قرار بإعادة االاستئناف عند إدراكه أنه غير صحيح أو بموجب
مشورة من حكم آخر بالمباراة في حال أنه تم استئناف اللعب أو قام الحكم بإطالق
صافرة نهاية الشوط األول أو الشوط الثاني )بما في ذلك الوقت اإلضافي( وقد غادر
ميدان اللعب أو الغى املباراة.ومع ذلك ، اذا غادر الحكم ميدان اللعب في نهاية الشوط
الاول الى منطقة مراجعة الحكم ) RRA )او لكي يأمر الالعبين للعودة الى ميدان اللعب
، فإن هذا ال يمنع تغير القرار بسبب الحادثة التي وقعت قبل نهاية الشوط.
بإستثناء ماهو موضح في القانون 12.3 وبروتوكول حكم الفيديو المساعد، يجوز
اصدار عقوبة تأديبه بعد إعادة استئناف اللعب فقط اذا كان حكم آخر قد تعرف على
المخالفة وحاول التواصل مع الحكم قبل بدء اللعب، الاستئناف المرتبط بالعقوبة لا
يطبق.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة اخفاق "أولمبي الكرة" في التأهل إلى أولمبياد باريس سمير جنكات يكتب....مفارقة ! ....عموتا وأبو زمع ... رئيس عربي الهجن يشيد بالمشاركة الناجحة للاتحاد بمسيرة الإبل في باريس عثمان القريني يكتب... هل يستحق المداردة الفوز على البراشنه .. ؟؟ الحتو يكتب...."الكلاسيكو" مثير للجدل.. لكن "الليغا" "مدريدي" ليفربول يتخطى فولهام ويبقي على آماله بالمنافسة على اللقب مانشستر يونايتد والسيتي في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليزي باريس سان جيرمان يكتسح أولمبيك ليون ويضع قدمه على اعتاب التتويج ريال مدريد يتجاوز برشلونة ويقترب من اللقب ابو زمع.. انا المسؤول عن الوداع تبخر الحلم.. منتخبنا الأولمبي يودع كأس آسيا بالخسارة أمام إندونيسيا انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت المصاطفة للنهائي وعفيف غيث يتطلع لنيل البرونزية في الدوري العالمي للكراتيه (جولة القاهرة) مشاركة ناجحة للاتحاد العربي لسباقات الهجن بمسيرة الإبل في باريس دهاء العجوز انشيلوتي! الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف بني هاني يغيب عن مشاركة المنتخب الأولمبي والفيصلي في الدوري والكأس