اتحاد الكرة “يهرب” من التزاماته بإلغاء بطولات الدرجات الدنيا والفئات

إسلام جلال

ستادكم نيوز- تحدثنا قبل أيام عن بعض قرارات إتحاد كرة القدم المتعلقة بإلغاء عددٍ من البطولات بسبب مطالبات الأندية المالية من جهة، والوضع الصحي بالمملكة من جهة ثانية، وإن كان يغلب على تلك القرارات الجانب المالي فقط، وإبعاد الإتحاد عن المطالبات المالية المتكررة.
وبالجزء السابق من حديثنا وضعنا النقاط على حروف قرار إلغاء الهبوط بدوري الدرجة الأولى وتبعاته الفنية، وكذلك على حروف قرار إلغاء دوري الدرجة الثانية كاملاً، وما تسبب به من تراجع فني لتلك الأندية ولاعبيها.
وأما اليوم فنستكمل الحديث عن باقي القرارت والمتعلقة بإستكمال ما تبقَى من مباريات الدور الثاني لدوري الدرجة الثالثة ومن ثم إيقافه، وقرار إستكمال بطولات الفئات العمرية بعد مد وجزر في إقامتها أو إلغائها، والتغييرات العديدة التي أصابت نظامها وتعليماتها، وإلغاء الدوري النسوي للمستوى الثاني.

* بطولة دوري الدرجة الثالثة:

منذ قرار الإتحاد وحتى اللحظة والقائمين على أندية الدرجة الثالثة مصابون بالدهشة والغرابة معاً لعدة أسباب مهمة:
1- كيف لبطولة شارفت على النهاية يتم إيقافها أو إلغائها؟.
2- ما المغزى من إستكمال المباريات المتبقية من دور ال32 ومن ثم إيقافها من دور ال16؟.
3- من يتحمل التكاليف المالية الباهظة التي تكلفتها الأندية التي وصلت لهذه الأدوار المتقدمة؟.
4- كيف ستحافظ الأندية المتأهلة على بقاء لاعبيها أو التجديد معهم مرة أخرى عند إستكمال أو عودة البطولة إن عادت أصلاَ؟.
والعديد من التساؤلات التي تستحق الوقوف عندها والإجابة عليها من قبل المعنيين بإتحاد الكرة الرافضين للحوار مع الأندية المتضررة وتبرير مسوغات ومسببات هذا القرار المفاجئ والغريب بنفس الوقت!.

* بطولات الفئات العمرية لأندية المحترفين والدرجات الأخرى.

قد يعتبر قطاع الناشئين في الأردن بعكس دول العالم أهميةً، حيث تعتبره إدارات أغلب الأندية حملاً زائداً عليها مالياً وإدارياً، ولذلك تسعى في كل موسم وتحديدا بالموسم الحالي بمخاطبة إتحاد الكرة بإلغاء تلك البطولات أو تقليل عدد المباريات لتخفيف العبء المالي عليها، علماَ بأن ميزانية جميع فرق الناشئين والشباب في نادي محترف قد تساوي عقد لاعب محترف وربما أقل.
تلك المطالبات أعطت المجال للإتحاد في” التفنن” تارةً في توقيت إقامة تلك البطولات، وتارةً في نظامها وتعليماتها، حتى فقد هذا القطاع أهميته الفنية المرجوة منه في الأندية ومن ثم بالمنتخبات الوطنية، حتى أعطى الإتحاد المجال والحق للأندية بالإعتذار عن المشاركة في بعض البطولات بعكس السابق الذي كانت تتسابق فيه الأندية على المشاركة وتحضير فرقها، ولا تمرُّ فترةً إلا ويَصدرُ جدولاً أو نظاماً أو تعديلاً جديداً لهذه البطولات!.

* بطولة الدوري النسوي “ب”:

مع أن إتحاد الكرة في كثير من الأحيان يعطي أهمية مبالغ بها للكرة النسوية، إلا هذا الموسم قام بإصدار جدولاً غريباً للدوري النسوي (أ) بإقامة عددٍ من مبارياته في توقيت تخطت به درجة الحرارة ذروتها، ومع كل التوسلات للإتحاد إلا أنه رفض كل ذلك وصمم على نفس التوقيت.
وعند الحديث عن الدوري النسوي (ب) فلا يدرك أحد أسباب إلغاء هذه البطولة رغم الحاجة الماسة لتطوير هذه الفئة، وبما يناقض إهتمام الإتحاد بالكرة النسوية إجمالاً.

إنّ الحديث يطول ويطول عن التخبطات الفنية في إتحاد الكرة، ولم تكن هذه القرارات الأولى من نوعها ولن تكن الأخيرة بسبب غياب الكفاءات الفنية الوطنية القادرة على قيادة الدائرة الفنية التي يقودها أحياناً موظفاً إدارياً لم يمارس لعبة كرة القدم في حياته، وفي أحيانٍ أخرى ” خواجا” بعيداً عن الواقع الجغرافي والإجتماعي لأنديتنا ولاعبينا.
فبعد وفاة الكابتن محمود الجوهري والتي شهدت كرة القدم الأردنية في فترته إجمالاَ تقدماً على جميع المستويات، لم نشاهد ذلك التخطيط الفني المدروس والثابت لسنوات طويلة.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة اخفاق "أولمبي الكرة" في التأهل إلى أولمبياد باريس سمير جنكات يكتب....مفارقة ! ....عموتا وأبو زمع ... رئيس عربي الهجن يشيد بالمشاركة الناجحة للاتحاد بمسيرة الإبل في باريس عثمان القريني يكتب... هل يستحق المداردة الفوز على البراشنه .. ؟؟ الحتو يكتب...."الكلاسيكو" مثير للجدل.. لكن "الليغا" "مدريدي" ليفربول يتخطى فولهام ويبقي على آماله بالمنافسة على اللقب مانشستر يونايتد والسيتي في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليزي باريس سان جيرمان يكتسح أولمبيك ليون ويضع قدمه على اعتاب التتويج ريال مدريد يتجاوز برشلونة ويقترب من اللقب ابو زمع.. انا المسؤول عن الوداع تبخر الحلم.. منتخبنا الأولمبي يودع كأس آسيا بالخسارة أمام إندونيسيا انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت المصاطفة للنهائي وعفيف غيث يتطلع لنيل البرونزية في الدوري العالمي للكراتيه (جولة القاهرة)