كلام في كلام….كأس العرب وشمال أفريقيا

زياد الحمد

ستادكم نيوز – كرة القدم رياضة جامعة لها من الرسمية والشعبية جمهورها الكبير، وآمال وتطلعات ظلت على الدوام حاضرة في كل المناسبات، تؤلف بين الأخوة وتجمع الأشقاء، أهزوجة هنا وأهزوجة هناك ثقافات، وفن، ممزوجة بعاطفة الانتماء، وبهاء الظهور.
وكأس العرب اسم له بريقه، و نفاذه، و جماله فهو الشعار الذي يجمع المنتخبات العربية في دوحة قطر الجميلة، وهو الطموح الذي يسعى كل المشاركين لنيل شرف البطولة فيه، ثم العودة للديار. بيد أن هناك مفارقة كان على الرياضيين ومعدي البرامج و بعض المعلقين الانتباه لها والتريث قبل إصدار التصريحات.
الكثير ممن ذكرتهم وبطيب خاطر تمنوا أن تكون الكأس “عربية”، رغم أنها كذلك لو ترك الأمر دون تصريح. فجميع الفرق المشاركة عربية خالصة إن لم يكن بالعرق والجنس فهي عربية بانتسابها للدين واللغة، و جميعها لها عضويتها الكاملة في المؤسسات الرسمية العربية وفي مقدمتها الجامعة العربية.
ولدى مطالعة العديد مما يكتبه أشقاؤنا وأخوتنا من شمال أفريقيا وقعت على عبارة: تقول إذا كنتم تتمنون أن تكون كأس العرب “عربية”، فلماذا تمت دعوتنا ؟! وهذه العبارة تحمل كما هو واضح في طيها أننا أصحاب أعراق وثقافات وتاريخ ليس عربيا الا بانتسابه لأمة العرب ولغتهم ودينهم، وهذا كاف، كما أنها تحمل ما يشير إلى أن هذه الأجناس لها دورها الكبير في التاريخ العربي الإسلامي الذي لا فكاك من الاعتراف بأنهم كانوا أصحاب اليد الطولى في فتوحات شمال أفريقيا والأندلس.
كان من الممكن تجنب ملامسة حفيظة أحبتنا وأخوتنا هؤلاء لنحول دون شعورهم بأنهم غرباء واللافت هنا أن منتخباتهم وبالخط العريض ذات باع طويل في كرة القدم وتسبق بمراحل منتخبات آسيا إعدادا ونتائج وخبرة وقدرة فنية. وهذا واضح جدا في هذه النسخة العاشرة من الكأس العربية.
نشامى الأردن وأسود أطلس والرافدين ونسور قاسيون ومحاربي الصحراء، وشباب الإمارات والأخضر السعودي، ومنتخب الفدائي الفلسطيني وأبناء الكنانة، وأبطال عمان، ونجوم قطر المستضيفة، ورجال تونس الخضراء، و بحارة البحرين، وأعزاء موريتانيا، وأرز لبنان، و السودان الحبيب، الكل عربي عربي، وأخ وشقيق، ومحب ومحبوب، لا حواجز تفرق ولا فوارق تفرق.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة اخفاق "أولمبي الكرة" في التأهل إلى أولمبياد باريس سمير جنكات يكتب....مفارقة ! ....عموتا وأبو زمع ... رئيس عربي الهجن يشيد بالمشاركة الناجحة للاتحاد بمسيرة الإبل في باريس عثمان القريني يكتب... هل يستحق المداردة الفوز على البراشنه .. ؟؟ الحتو يكتب...."الكلاسيكو" مثير للجدل.. لكن "الليغا" "مدريدي"