جميل الشبلي يضيف ذهبية ثالثة في اثقال بارالمبيك طوكيو 2020

ستادكم نيوز

أستكمل أبطال رفع الأثقال مشاركتهم بالنسخة 16 من دورة الألعاب البارالمبية “بارالمبيك طوكيو 2020” المتواصلة في اليابان منذ الثلاثاء الماضي وتستمر حتى 5 من الشهر القادم بمشاركة قرابة 4400 لاعب ولاعبة يمثلون 136 من كافة القارات يتنافسون على 539 ميدالية ذهبية في 23 مسابقة.
وشهد ظهر الإثنين إنجازا تاريخيا أخر للمشاركة الأردنية تمثل بحصول الرباع جميل الشبلي على الميدالية الذهبية لوزن فوق 107 كغم، وهي الميدالية الذهبية الثالثة للأردن بعد ذهبيتي عمر قرادة (49 كغم) وعبد الكريم خطاب وزن (88 كغم)، فيما كانت بطلة كرة الطاولة ختام أبو عوض أكتفت بالميدالية البرونزية.
ورفع الشبيلي أوزان 236، 241 و246 على التوالي متفوقا على صاحب الفضية الإيراني منصور زاي الذي رفع أوزان 235، 241 و246 بينما نال العراقي فارس آل عجيلي الميدالية البرونزية.
وبفضل هذا الانجاز تقدم الأردن كافة الدول العربية على لائحة الترتيب العام بثلاث ذهبيات وبرونزية، محتلا المركز 33، سابقا مصر التي نالت 6 ميداليات (4 فضة، 2 برونز)، فيما إحتلت تونس المركز 37 بحصولها على 4 ميداليات (2 ذهب، 1 فضة و1 برونز)، مقابل فضية وبرونزية للعراق بالمركز 53، وفضية للكويت بالمركز 63، وبرونزية للإمارات بالمركز 68، في حين تتصدر الصين لائحة الميداليات بـ 119 ميدالية (54 ذهب، 35 فضة، 30 برونز)، تلتها بريطانيا بـ65 ميدالية ملونة، ثم روسيا 59، يليها أوكرانيا 50، والولايات المتحدة 48.

شبلي فخور بالذهب
في حديثه للمكتب الإعلامي للجنة البارالمبية أكد الرباع العالمي جميل الشبلي أنه فخور بهذا الإنجاز الكبير والتاريخي الذي يهديه إلى جلالة الملك عبد الله الثاني إبن الحسين راعي الرياضة والرياضيين وسمو ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله وسمو الأمير فيصل إبن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية الأردنية وسمو الأمير رعد بن زيد “الأب الروحي لرياضة المعوقين في الأردن” وسمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد كبير الأمناء في الديوان الملكي، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإلى منظومة اللجنة البارالمبية وإلى الشعب الأردني كافة.
وتابع الشبلي حديثه من طوكيو قائلا: “في كل من بارالمبيك أثينا 2004 وبكين 2008 احتفلت بالميدالية الفضية بمسابقة دفع الكرة الحديدة وفي بارالمبيك ريو 2016 اكتفيت ببرونزية رفع الأثقال لوزن 107، وفي بارالمبيك طوكيو 2021 رفعت شعار (ختاهمها مسك) حيث توجت مسيرتي الحافلة بالذهب الذي أردك أنه له طعم وفرحة خاصة، والحمد لله أنني وفقت بالصعود إلى منصة التتويج وساهمت في عزف السلام الملكي الأردني للمرة الثالثة في بارالمبيك طوكيو ورفع علم الوطن للمرة الرابعة”.
وقال شبلي (42 سنة) ” أقدر ما قامت وتقوم به اللجنة البارالمبية من جهود كبيرة في سبيل تعزيز مكانة الأردن في هذه التظاهرة الكبرى التي تقام مرة كل 4 سنوات”.

أبو الرز والبرغوثي يباركان الإنجاز
وعاشت البعثة الأردنية في القرية الاولمبية بطوكيو سلسلة أفرح لإنجازها التاريخي حيث بارك أ.د حسين أبو الرز رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية والأنسة مها البرغوثي أمين عام اللجنة رئيسة البعثة إنجاز البطل البارالمبي المخضرم جميل الشبلي الذي توج مشاركة أبطال وبطلات رفع الأثقال وأكد أن هذه الرياضة هي منجم الذهب للمشاركات الأردنية القادمة في دورات الألعاب البارالمبية.
وتلقى أبو الرز والبرغوثي سلسة من اتصالات المباركة والتهنئة من عديد الشخصيات والجهات ذات العلاقة والإختصاص.
الحجاج تاسعة
ولم تكتمل فرحة البطلة البارالمبية ثروة الحجاج بالتأهل إلى بارالمبيك طوكيو لوزن 86 كغم، وهي صاحبة الميدالية الفضية في بارالمبيك ريو 2016 حيث تراجعت للمركز التاسع بعدما كانت مرشحة بقوة للصعود إلى منصات التتويج.

كرة الطاولة تستأنف المشاركة
بعد اكتفاء البطلة البارالمبية المخضرمة ختام أبو عوض بالميدالية البرونزية لفردي كرة الطاولة تتطلع ختام ورفيقتها فاتن عليمات إلى تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في بطولة الفر التي تنطلق الأربعاء.

الـ “هندي” يواصل الاستعدادات لمسك الختام

في غضون ذلك يواصل البطل العالمي أحمد هندي تدريباته اليومية بإشراف المدرب الوطني محمد الحراسيس تأهبا للمشاركة في مسابقة دفع الكرة الحديدة يوم الرابع من الشهر القادم حيث يتطلع لميدالية ذهبية رابعة يختتم بها أفضل مشاركة أردنية في تاريخ دورات الألعاب البارالمبية علما بأن أحمد هندي هو حامل الرقم القياسي العالمي في دفع الكرة الحديدية.
وكان أحمد هندي نال شرف رفع العلم الأردني في حفل الافتتاح فيما منحت اللجنة البارالمبية الرباع العالمي عبد الكريم خطاب سشرف حمل ورفع العلم الأردني في حفل الختام في الخامس من الشهر القادم.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع  مدرب كرة القدم والأكاديمي وليد الأسكر في ذمة الله اتحاد الكرة يحدد مواعيد مباريات المحترفين للأسابيع من 17 حتى 20 .....جدول بعثة مصر تفوز بذهبية بطولة الشرق الأوسط لقوارب التنين في الشارقة البطولة المدرسية للشطرنج عبر الانترنت ...جيدا هلال وخالد صيام ابطال الدنيا نجوم المغرب يتنافسون على دوري أبطال أوروبا.."300" مغربي في البطولات الأوروبية المطلوب خطوة جريئة لإنهاء خلافات أندية المحترفين واتحاد الكرة